الإنجيل العربي
لاويين ٥
«وَاذَا اخْطَا احَدٌ وَسَمِعَ صَوْتَ حَلْفٍ وَهُوَ شَاهِدٌ يُبْصِرُ اوْ يَعْرِفُ فَانْ لَمْ يُخْبِرْ بِهِ حَمَلَ ذَنْبَهُ. اوْ اذَا مَسَّ احَدٌ شَيْئا نَجِسا: جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ اوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ اوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ وَاخْفِيَ عَنْهُ فَهُوَ نَجِسٌ وَمُذْنِبٌ. اوْ اذَا مَسَّ نَجَاسَةَ انْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا وَاخْفِيَ عَنْهُ ثُمَّ عُلِمَ فَهُوَ مُذْنِبٌ. اوْ اذَا حَلَفَ احَدٌ مُفْتَرِطا بِشَفَتَيْهِ لِلاسَاءَةِ اوْ لِلاحْسَانِ مِنْ جَمِيعِ مَا يَفْتَرِطُ بِهِ الْانْسَانُ فِي الْيَمِينِ وَاخْفِيَ عَنْهُ ثُمَّ عُلِمَ فَهُوَ مُذْنِبٌ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ. فَانْ كَانَ يُذْنِبُ فِي شَيْءٍ مِنْ هَذِهِ يُقِرُّ بِمَا قَدْ اخْطَا بِهِ. وَيَاتِي الَى الرَّبِّ بِذَبِيحَةٍ لاثْمِهِ عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي اخْطَا بِهَا: انْثَى مِنَ الاغْنَامِ نَعْجَةً اوْ عَنْزا مِنَ الْمَعْزِ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ. وَانْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ كِفَايَةً لِشَاةٍ فَيَاتِي بِذَبِيحَةٍ لاثْمِهِ الَّذِي اخْطَا بِهِ يَمَامَتَيْنِ اوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ الَى الرَّبِّ احَدُهُمَا ذَبِيحَةُ خَطِيَّةٍ وَالْاخَرُ مُحْرَقَةٌ. يَاتِي بِهِمَا الَى الْكَاهِنِ فَيُقَرِّبُ الَّذِي لِلْخَطِيَّةِ اوَّلا. يَحُزُّ رَاسَهُ مِنْ قَفَاهُ وَلا يَفْصِلُهُ. وَيَنْضِحُ مِنْ دَمِ ذَبِيحَةِ الْخَطِيَّةِ عَلَى حَائِطِ الْمَذْبَحِ. وَالْبَاقِي مِنَ الدَّمِ يُعْصَرُ الَى اسْفَلِ الْمَذْبَحِ. انَّهُ ذَبِيحَةُ خَطِيَّةٍ. وَامَّا الثَّانِي فَيَعْمَلُهُ مُحْرَقَةً كَالْعَادَةِ فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي اخْطَا فَيُصْفَحُ عَنْهُ. وَانْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ يَمَامَتَيْنِ اوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ فَيَاتِي بِقُرْبَانِهِ عَمَّا اخْطَا بِهِ عُشْرَ الْايفَةِ مِنْ دَقِيقٍ قُرْبَانَ خَطِيَّةٍ. لا يَضَعُ عَلَيْهِ زَيْتا وَلا يَجْعَلُ عَلَيْهِ لُبَانا لانَّهُ قُرْبَانُ خَطِيَّةٍ. يَاتِي بِهِ الَى الْكَاهِنِ فَيَقْبِضُ الْكَاهِنُ مِنْهُ مِلْءَ قَبْضَتِهِ تِذْكَارَهُ وَيُوقِدُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ عَلَى وَقَائِدِ الرَّبِّ. انَّهُ قُرْبَانُ خَطِيَّةٍ. فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي اخْطَا بِهَا فِي وَاحِدَةٍ مِنْ ذَلِكَ فَيُصْفَحُ عَنْهُ. وَيَكُونُ لِلْكَاهِنِ كَالتَّقْدِمَةِ». وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اذَا خَانَ احَدٌ خِيَانَةً وَاخْطَا سَهْوا فِي اقْدَاسِ الرَّبِّ يَاتِي الَى الرَّبِّ بِذَبِيحَةٍ لاثْمِهِ: كَبْشا صَحِيحا مِنَ الْغَنَمِ بِتَقْوِيمِكَ مِنْ شَوَاقِلِ فِضَّةٍ عَلَى شَاقِلِ الْقُدْسِ ذَبِيحَةَ اثْمٍ. وَيُعَوِّضُ عَمَّا اخْطَا بِهِ مِنَ الْقُدْسِ وَيَزِيدُ عَلَيْهِ خُمْسَهُ وَيَدْفَعُهُ الَى الْكَاهِنِ فَيُكَفِّرُ الْكَاهِنُ عَنْهُ بِكَبْشِ الْاثْمِ فَيُصْفَحُ عَنْهُ. «وَاذَا اخْطَا احَدٌ وَعَمِلَ وَاحِدَةً مِنْ جَمِيعِ مَنَاهِي الرَّبِّ الَّتِي لا يَنْبَغِي عَمَلُهَا وَلَمْ يَعْلَمْ كَانَ مُذْنِبا وَحَمَلَ ذَنْبَهُ. فَيَاتِي بِكَبْشٍ صَحِيحٍ مِنَ الْغَنَمِ بِتَقْوِيمِكَ ذَبِيحَةَ اثْمٍ الَى الْكَاهِنِ فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ سَهْوِهِ الَّذِي سَهَا وَهُوَ لا يَعْلَمُ فَيُصْفَحُ عَنْهُ. انَّهُ ذَبِيحَةُ اثْمٍ. قَدْ اثِمَ اثْما الَى الرَّبِّ».